دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 378 | ||||
donga - 219 | ||||
دوشكا - 213 | ||||
baselka - 192 | ||||
مجنـــsـــونك - 140 | ||||
الفارس الاسمر - 121 | ||||
Husam-xp - 118 | ||||
Marley - 81 | ||||
...امير الذوق... - 66 | ||||
ثـلـج دافـئ - 52 |
بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 164 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 164 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 164 بتاريخ الخميس 19 سبتمبر - 4:52
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 77 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عواد السبعاوي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1802 مساهمة في هذا المنتدى في 443 موضوع
مالذي يفسد الصيام
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مالذي يفسد الصيام
[img][/img]
هي المفطرات التي متى تناول منها شيئاً لزمه قضاء ذلك اليوم لفساده .
وصنّفها الغزالي في "الوسيط" (2/419) بقوله : ( المفطرات ثلاثة : دخول داخل، وخروج خارج، وجماع ).
وعدُّها :
1- الأكل والشرب، وإدخال أي شيء في جوفه من أي موضع كان. فالأكل والشرب منافيان لمقصود الصوم ، وقد دل على إفسادهما للصوم قوله تعالى : ((وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ)).
فإن كان الأكل لما يتغذى به فهو مفطر بالإجماع ، وإن كان لما لا تحصل به تغذية كالورق والحصى فكذلك عند عامة العلماء لظاهر إطلاق الآية .
واختلف العلماء فيما يلحق بالأكل والشرب ويقاس عليه على أقوال :
- فمنهم من اعتبر مجرد دخول أي جرم من أي موضع إلى الجوف مفطِّراً .
- ومنهم من ضبط ذلك بنوع الداخل ( أي أنه يحصل به التغذي وتقوي البدن ) ؛ فإذا دخل ذلك إلى الجوف من أي موضع كان فهو مفطر.
- ومنهم من ضبطه بالمدخل ؛ فإن وصل إلى الجوف أي جرم من منفذ مفتوح كان مفطراً، وإلا فلا.
ومعتمد مذهب الحنابلة: الأول... فيدخل في المفطرات عندهم : الكحل إن وصل إلى جوفه ، وقطرة الأذن إن وصلت إلى دماغه ، والسعوط في الأنف إن وصل للجوف، ومداواة المأمومة والجائفة[1] ، والحقنة الشرجية ، والإبر أيّاً كان نوعها .
واختار شيخ الإسلام رحمه الله تعالى عدم الفطر بالكحل والحقنة الشرجية ونحو ذلك ، مستدلاً بأن الصوم من أمور الدين التي يحتاج الناس إلى معرفتها وتعم بها البلوى، ولم يفصّل الشارع بذكر هذه التفصيلات ، ولو كانت تفطر لبينها أتم بيان .
تنبيه :إنْ أكل أو شرب ناسياً فعليه إتمام صومه؛ لحديث الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعاً : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه )، ولا قضاء عليه عند الجمهور.
2- التقيؤ عمداً بفعله – كأن يتعمد إدخال أصبعه في حلقه ليقيء ونحو ذلك – ونقل ابن المنذر الإجماع على إبطال صومِ مَن فعل ذلك ؛ لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( من ذَرَعَه قيء وهو صائم فليس عليه قضاء ، وإن استقاء فليقضِ ) أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي في الكبرى وابن ماجه.
3- إخراج المني بتقبيل أو لمس أو تكرار نظر أو استمناء بيد ونحوها أو وطء دون الفرج؛ لأن هذا منافٍ لمقصود الصوم، ولما جاء في الحديث القدسي: ( يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ). متفق عليه.
فإن احتلم حال نومه لم يفسد صومه بلا خلاف ، وإن فكّر فأنزل ، فمشهور مذهب الحنابلة أنه لا يفسد صومه ، واستدل له بحديث: ( عفي لأمتي ما حدّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) البخاري .
فإن باشر وهو صائم فلم يُنزِل فصومه صحيح ؛ لما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقبِّل ويباشر وهو صائم ( وكان أملككم لإربه ) .
مسألة: هل يفطر إذا خرج المذي بشيء مما سبق ؟
اختار شيخ الإسلام عدم الفطر به وهو رواية في مذهب الحنابلة، وقول الحنفية والشافعية؛ لأنه لا يصح قياسه على المني فالفارق بينهما ظاهر، وهذا هو الأقرب إن شاء الله تعالى..ولكنَّ من وصل إلى حد الإمذاء بشهوة حال الصيام فقد أساء.
هي المفطرات التي متى تناول منها شيئاً لزمه قضاء ذلك اليوم لفساده .
وصنّفها الغزالي في "الوسيط" (2/419) بقوله : ( المفطرات ثلاثة : دخول داخل، وخروج خارج، وجماع ).
وعدُّها :
1- الأكل والشرب، وإدخال أي شيء في جوفه من أي موضع كان. فالأكل والشرب منافيان لمقصود الصوم ، وقد دل على إفسادهما للصوم قوله تعالى : ((وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ)).
فإن كان الأكل لما يتغذى به فهو مفطر بالإجماع ، وإن كان لما لا تحصل به تغذية كالورق والحصى فكذلك عند عامة العلماء لظاهر إطلاق الآية .
واختلف العلماء فيما يلحق بالأكل والشرب ويقاس عليه على أقوال :
- فمنهم من اعتبر مجرد دخول أي جرم من أي موضع إلى الجوف مفطِّراً .
- ومنهم من ضبط ذلك بنوع الداخل ( أي أنه يحصل به التغذي وتقوي البدن ) ؛ فإذا دخل ذلك إلى الجوف من أي موضع كان فهو مفطر.
- ومنهم من ضبطه بالمدخل ؛ فإن وصل إلى الجوف أي جرم من منفذ مفتوح كان مفطراً، وإلا فلا.
ومعتمد مذهب الحنابلة: الأول... فيدخل في المفطرات عندهم : الكحل إن وصل إلى جوفه ، وقطرة الأذن إن وصلت إلى دماغه ، والسعوط في الأنف إن وصل للجوف، ومداواة المأمومة والجائفة[1] ، والحقنة الشرجية ، والإبر أيّاً كان نوعها .
واختار شيخ الإسلام رحمه الله تعالى عدم الفطر بالكحل والحقنة الشرجية ونحو ذلك ، مستدلاً بأن الصوم من أمور الدين التي يحتاج الناس إلى معرفتها وتعم بها البلوى، ولم يفصّل الشارع بذكر هذه التفصيلات ، ولو كانت تفطر لبينها أتم بيان .
تنبيه :إنْ أكل أو شرب ناسياً فعليه إتمام صومه؛ لحديث الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعاً : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه )، ولا قضاء عليه عند الجمهور.
2- التقيؤ عمداً بفعله – كأن يتعمد إدخال أصبعه في حلقه ليقيء ونحو ذلك – ونقل ابن المنذر الإجماع على إبطال صومِ مَن فعل ذلك ؛ لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( من ذَرَعَه قيء وهو صائم فليس عليه قضاء ، وإن استقاء فليقضِ ) أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي في الكبرى وابن ماجه.
3- إخراج المني بتقبيل أو لمس أو تكرار نظر أو استمناء بيد ونحوها أو وطء دون الفرج؛ لأن هذا منافٍ لمقصود الصوم، ولما جاء في الحديث القدسي: ( يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ). متفق عليه.
فإن احتلم حال نومه لم يفسد صومه بلا خلاف ، وإن فكّر فأنزل ، فمشهور مذهب الحنابلة أنه لا يفسد صومه ، واستدل له بحديث: ( عفي لأمتي ما حدّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) البخاري .
فإن باشر وهو صائم فلم يُنزِل فصومه صحيح ؛ لما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقبِّل ويباشر وهو صائم ( وكان أملككم لإربه ) .
مسألة: هل يفطر إذا خرج المذي بشيء مما سبق ؟
اختار شيخ الإسلام عدم الفطر به وهو رواية في مذهب الحنابلة، وقول الحنفية والشافعية؛ لأنه لا يصح قياسه على المني فالفارق بينهما ظاهر، وهذا هو الأقرب إن شاء الله تعالى..ولكنَّ من وصل إلى حد الإمذاء بشهوة حال الصيام فقد أساء.
donga- مشرف منتدى الصور والكاركاتير
- الجنس :
المزاج :
المهنة :
الموقع : الطائف-حي معشي -فـــــــ الطلعه ـــــــي
عدد المساهمات : 219
نقاط التميز : 157
تاريخ التسجيل : 16/08/2009
العمر : 31
رد: مالذي يفسد الصيام
جزاك الله خير
مجنـــsـــونك- مشرف منتدى الترحيب والمناسبات
- عدد المساهمات : 140
نقاط التميز : 97
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
رد: مالذي يفسد الصيام
شكرا ياراسطه
دوشكا- مشرف منتدى العلوم والمعلومات العامة
- الجنس :
المزاج :
المهنة :
الموقع : الطائف \الربوه
عدد المساهمات : 213
نقاط التميز : 97
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 31
رد: مالذي يفسد الصيام
مشكوووووور
Husam-xp- المراقب العام
- الجنس :
المزاج :
المهنة :
الموقع : مع سعادة المدير
عدد المساهمات : 118
نقاط التميز : 41
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
رد: مالذي يفسد الصيام
اللة يعطيك العافية
الفارس الاسمر- مشرف منتدى الصحة
- الجنس :
المزاج :
المهنة :
عدد المساهمات : 121
نقاط التميز : 96
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 30
رد: مالذي يفسد الصيام
شكرا علي مروركم
donga- مشرف منتدى الصور والكاركاتير
- الجنس :
المزاج :
المهنة :
الموقع : الطائف-حي معشي -فـــــــ الطلعه ـــــــي
عدد المساهمات : 219
نقاط التميز : 157
تاريخ التسجيل : 16/08/2009
العمر : 31
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 22 يناير - 10:43 من طرف ! M o 1 O 5 N !
» برنامج به اكبر بوابة العاب للجوال رائع
الأربعاء 15 سبتمبر - 16:05 من طرف فيصل فهد
» مشتاقين جداجدا
السبت 14 أغسطس - 20:53 من طرف Admin
» معاني البوسه
الخميس 28 يناير - 19:39 من طرف alqnass
» ليس واجب عليك تقرأ موضوعي لكن لو قرأته جعلتك بإذن الله تغلق النت وتقبل على كلام الله
الخميس 28 يناير - 19:33 من طرف alqnass
» دراجه نارية ليموزين (لا يفوتكم)
الثلاثاء 15 ديسمبر - 14:52 من طرف donga
» لعبة (من سيربح الدبدوب ؟؟؟)
الأحد 15 نوفمبر - 20:12 من طرف alqnass
» اكتب اسمك وشوف ايش اللي راح يجيك
السبت 14 نوفمبر - 22:16 من طرف donga
» زوج يترك زوجته في ماليزيا
السبت 14 نوفمبر - 14:29 من طرف donga
» لعبه اغبي سؤال واغبي اجابه
السبت 14 نوفمبر - 12:47 من طرف donga
» ████████████████ اكشط واربح ..؟ ████████████████
السبت 14 نوفمبر - 12:28 من طرف donga
» أسئلة حيرتني؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الخميس 12 نوفمبر - 14:05 من طرف donga